المدونة

أدوات تكنولوجية لتعزيز الابداع والابتكار
أدوات تكنولوجية لزيادة الإبداع والابتكار في الفصل الدراسي

[ أبريل 21, 2022 ]

بقلم رندة عبدالإله ميقاتي

“الإبداع ينطوي على كسر الأنماط من أجل النظر إلى الأشياء بطريقة مختلفة.” – إدوارد دي بونو

الإبداع هو التفكير في شيء جديد، أما الابتكار هو تنفيذ شيء جديد – بول سلون

في يوم الابداع والابتكار العالمي ( 21 نيسان 2022 )، سأعرض لكم بعض الأدوات التي تساعد الاستاذ على تعزيز الابداع في الفصل الدراسي. وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي يعتبر الإبداع واحداً من أفضل 10 مهارات مطلوبة للوظائف في عام 2025  بالإضافة إلى مهارات استخدام التكنولوجيا ومهارات تكنولوجيا التصميم.

هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك استخدامها  في فصلك الدراسي من أجل تحفيز طلابك على الابداع والابتكار و من أهمها:

كانفا Canva 

يساعد الطلاب على التعبير عن معرفتهم أو أفكارهم باستخدام الرسوم البيانية أو العروض التقديمية التفاعلية أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنهم استخدام قوالب جاهزة والتعديل عليها وتحريرها لتناسب أذواقهم واحتياجاتهم وتعزز إبداعهم.

سكراتش Scratch

إنها أداة رقمية تتيح للطلاب إنشاء مشاريع جذابة مثل الألعاب والرسوم المتحركة والفنون التفاعلية والقصص وغيرها… كما يعرّف الطلاب على مفاهيم البرمجة. سيعطي هذا البرنامج الصغار بداية رائعة لجعلهم يفكرون بطريقة مبتكرة وخلاقة.

سيسو Seesaw

سيسو هو تطبيق سهل الإستخدام لمحفظة التعلم ، مما يمكّن الطلاب من توثيق ما يتعلمونه في المدرسة وعرضه ومناقشته. يسمح للطلاب بإثبات تعلمهم باستخدام أدوات مثل تسجيل ورسم ، وكولاج والفيديو ، وأدوات أخرى.

فليب غريد Flipgrid

 يقوم المدرسون بإنشاء موضوعات للمناقشة باستخدام فليب غريد، ويقوم الطلاب بالرد باستخدام تسجيلات الفيديو ليعبروا عن آرائهم أو ما اكتسبوه من مهارات ومعلومات. كما يتسنى لزملائهم التعليق على الفيديوهات من خلال فيديو أو نص. فليب غري هو وسيلة رائعة لجعل الطلاب يتحدثون عن تعلمهم وبدء رحلة ما وراء المعرفية للتعلم لجعل تفكيرهم وتعلمهم مرئ.

بوك كرياتر Bookreator

بوك كرياتر يساعد الطلاب والمعلمين على إنشاء قصص تفاعلية غنية بالوسائط المتعددة ، ويشجع الطلاب على الإبداع والابتكار. يمكن للطلاب نشر كتبهم ومشاركتها، و هنا مثال لكتاب تمّت كتابته بواسطة بوك كرياتر

جانيلالي Genially 

جانيلالي هي أداة تمكّن الطلاب والمدرسين من إنشاء صور تفاعلية وعروض تقديمية وحتى ألعاب بها مساحة كبيرة للإبداع

كوغل Coggle

كوغل هي أداة لانشاء خرائط ذهنية، تساعد الطلاب على العصف الذهني. يمكنك استخدام هذه الأداة لإنشاء عصف ذهني موجه بالفصل الدراسي لاستكشاف أفكار جديدة. تُستخدم هذه الأداة أيضًا في المشاريع الجماعية لمساعدة الطلاب على التوصل إلى حلول إبداعية للمشكلات.

إن استخدام أي من هذه الأدوات الرقمية في الفصل الدراسي يمكنك من أن تصبح قائداً فعالاً في صفه يعزز الابتكار والإبداع.

هل قمت باستخدام أي من هذه الأدوات أو غيرها لتعزيز الابداع والابتكار لدى طلابك؟ أخبرنا تجربتك بالتعليقات.

8 تعليقات عن “أدوات تكنولوجية لزيادة الإبداع والابتكار في الفصل الدراسي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.